يُعرف حب الرشاد (Garden cress Seeds) بأنه من النباتات المشهورة برائحتها ونكهتها القريبة لنكهة الفلفل،[١] واشتُهر باستخداماته المتعددة منذ القدم لعلاج الكحة، والإمساك، ولزيادة مناعة الجسم تجاه أنواع العدوى مختلفة المنشأ، واحتباس السوائل، وغيرها العديد،[٢] ويستخدم حب الرشاد في بلاد أوروبا في أنواع السلطات والشوربات والعصائر المختلفة، أما أوراق النبتة فتُستخدم لتزيين الأطباق المختلفة، مثل السندويشات والمعكرونة.[١]


علاج خشونة الركبة باستخدام حب الرشاد

مع تعدد الاستخدامات لحب الرشاد إلا أنه من أهم هذه الاستخدامات هو استخدامه في علاج خشونة الركبة أو ما يعرف بالتهاب المفاصل التنكسي (Osteoarthiritis)، والتي تتمثل بتحلل الغضروف الموجود بين المفاصل في الركبة مما يؤدي إلى احتكاك المفاصل مع بعضها مولدًا شعورًا بالألم والتيبس وصعوبة الحركة، وعادةً ما يتعرض كبار السن لخشونة الركبة وتزداد نسبة الإصابة به بين النساء عنها بين الرجال.[٣]


إذ يعمل حب الرشاد على تخفيف الأعراض المصاحبة لخشونة الركبة، والتي تشمل:[٣]

  • ألم المفصل.
  • الانتفاخ.
  • التيبس.
  • التصلب.
  • صعوبة الحركة.


كما ثبتت فاعلية حب الرشاد في علاج خشونة الركبة بشكل كامل لدى العديد، وفائدته في تحسين خشونة الركبة بشكل ملحوظ لدى البعض، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة (Current Research in Pharmaceutical Sciences - CRPS) عام 2020.[٤]


محاذير استخدام حب الرشاد

مع الانتشار الواسع لاستخدام حب الرشاد في علاج خشونة الركبة، ومن أجل العديد من الاستخدامات الأخرى له، وجب التنويه إلى وجود بعض المحاذير المتعلقة باستخدام حب الرشاد، ووجود بعض الفئات التي يجب اتخاذها الحيطة والحذر عند استخدام حب الرشاد، ومن هذه الفئات ما يأتي:[٥]

  • السيدات الحوامل أو المرضعات

يفضل تجنب تناول حب الرشاد من قبل الحامل أو المرضع، وذلك لعدم وجود دراسات كافية تُثبت مدى أمان استخدام حب الرشاد في فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

  • مرضى السكري

قد يؤدي تناول حب الرشاد إلى خفض مستوى السكر في الدم، مما يتطلب مراقبة أكثر لقراءات السكر في الدم عند تناول حب الرشاد من قبل مرضى السكري، كما يمكن اللجوء إلى تعديل جرعة أدوية مريض السكري إذا لزم الأمر.

  • مرضى ضغط الدم المنخفض

قد يؤدي حب الرشاد إلى انخفاض ضغط الدم.

  • العمليات الجراحية

عند إجراء العمليات الجراحية حيث يجب الامتناع عن تناول حب الرشاد لمدة أسبوعين قبل إجراء العمليات الجراحية، وذلك لاحتمالية تأثيره على سكر الدم لدى المريض.

  • انخفاض البوتاسيوم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في تركيز عنصر البوتاسيوم في الدم تجنب الإسراف في تناول حب الرشاد؛ وذلك لمقدرة حب الرشاد على زيادة معدلات تخلص الجسم من عنصر البوتاسيوم.


ملخص المقال

عرف حب الرشاد منذ القدم لفوائده واستخداماته المتعددة والتي من أهمها هو استخدامه في علاج خشونة الركب، وقامت العديد من الأبحاث بتأكيد فاعلية حب الرشاد في علاج الأعراض المرافقة لخشونة الركبة، مثل التيبس والتصلب وعدم القدرة على الحركة، إلا أن هنالك بعض المحاذير الواجب اتخاذها عند تناول حب الرشاد لأهدافه المتعددة.

المراجع

  1. ^ أ ب Cress is an edible,peppery, tangy flavour and aroma.&text=Garden Cress seeds are heaped,broad spectrum of health benefits. "Garden Cress Seeds: Tiny Nutrient Powerhouses", netmeds, Retrieved 24/2/2022. Edited.
  2. "Garden Cress - Uses, Side Effects, and More", webmd, Retrieved 24/2/2022. Edited.
  3. ^ أ ب "25 Health Benefits of Aliv/Halim/Garden cress seeds", wellnessmunch, Retrieved 24/2/2022. Edited.
  4. ALOK SHARMA (1/6/2020), "A COMPREHENSIVE REVIEW ON PHARMACOLOGICAL PROPERTIES OF GARDEN CRESS (LEPIDIUM SATIVUM) SEEDS", Current Research in Pharmaceutical Sciences (CRPS), Issue 10, Folder 2, Page 68-92. Edited.
  5. "garden_cress/", rxlist, Retrieved 24/2/2022. Edited.