عشبة الناردين

عشبة الناردين (بالإنجليزية: Valerian) واسمها العلمي Valeriana officinalis وتُعرف أيضاً باسم السنبل، وهي تنتمي إلى عائلة Valerianaceae، وتنتشر في المناطق ذات المناخ المعتدل في أمريكا الشمالية، وآسيا، وأوروبا، ويمكن أن يصل طول الجذع الأجوف لهذه العشبة المعمرة إلى مترين، وتتفرع الأوراق في نهايات أطرافه بشكل متقابل، بالإضافة إلى ظهور الأزهار الصغيرة البيضاء، أو الوردية، وتحتوي ثمار الناردين مستطيلة الشكل على بذرة واحدة، ومن الجدير بالذكر أن لجذور الناردين ما يقارب 200 نوع مختلف، ويستخدم الجذمور (بالإنجليزية: Rhizoma) أو الساق الأرضية لجذور هذه العشبة عادةُ في صناعة المستحضرات العشبية، كما تستعمل مستخلصات هذه النبتة وزيوتها العطرية كمنكهات للأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى أنّ جذور الناردين تتوفر على شكل أكياس الشاي، وصبغات، ومستخلصات، بالإضافة إلى الكبسولات، والأقراص، والزيوت العطرية.[١][٢][٣]


المركبات الفعالة في عشبة الناردين

تحتوي عشبة الناردين على العديد من المركبات الفعالة التي تعد السبب الرئيسي في الرائحة المميزة والنكهة غير المألوفة لعشبة الناردين، والتي تعطيها فوائدها أيضاً، وأهمّها ما يأتي:[٤]

  • الزيوت العطرية (بالإنجليزية: Essential Oils).
  • الإيريويدات (بالإنجليزية: Iridoids).
  • الفلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids).
  • القلويات (بالإنجليزية: Alkaloids).
  • الأحماض الأمينية (بالإنجليزية: Amino Acids).
  • اللجنانويد (بالإنجليزية: Lignanoids).


فوائد عشبة الناردين

يشيع استخدام عشبة الناردين في التخفيف من الصداع الناتج عن التوتر، واضطراب فرط الحركة وقلة التركيز، ومرض الصرع، واضطرابات المعدة، وآلام المفاصل، والاكتئاب، والتشنجات، ولكن مُعظم هذه الفوائد لا تمتلك أدلّة علمية موثوقة تدعمها،[٥] وفيما يأتي بعض الفوائد الأخرى لعشبة الناردين:[٦][٧]

  • تحسين المزاج: قد يساعد استهلاك عشبة الناردين على التخفيف من القلق المرتبط بالضغط والإجهاد الحاد، وتحسين أعراض الوسواس القهري، وقد يزيد أيضًا من التركيز، ويقلل السلوك المفرط النشاط عند الأطفال، وقد يكون ذلك بسبب احتوائها على مركب حمض الفاليرينك فهو المسؤول عن هذه الفائدة.
  • تحسين النوم: تشير الأبحاث إلى أن تناول عشبة الناردين قد يحسن من القدرة على النوم، ويحسن نوعية النوم والاستمرار في النوم لدى البالغين والأطفال المصابين بالأرق، ويعتقد الباحثون أن هذا التأثير ناتج عن أنّ تناول عشبة الناردين يزيد من كمية حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) في الدماغ، الذي يعتبر من النواقل العصبية المهمة وبالتالي يمنع أي نشاط عصبي غير مرغوب فيه، وأظهرت الدراسات أنّ زيادة مستويات هذا الحمض في الدماغ يساهم في النوم بشكل أسرع، وجودة أفضل.
  • تخفيف أعراض انقطاع الطمث: أظهرت الدراسات أن تناول عشبة الناردين، يساعد في تقليل شدة وتكرار حدوث الهبات الساخنة لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، ويُذكر أن الهبات الساخنة تسبب التعرق، وتسارع ضربات القلب، والدفء المفاجئ الذي يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.
  • تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية: أشارت الدراسات أن تناول عشبة الناردين قد يقلل من شدة الأعراض الجسدية والعاطفية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، التي تشمل: الانتفاخ، والتهيج، والتشنجات، وتقلب المزاج، وألم في الظهر وغيرها من الأعراض.
  • التقليل من متلازمة تململ الساقين: أظهرت بعض الدراسات أن تناول عشبة الناردين قد يحسن من أعراض تململ الساقين، ويقلل من النعاس أثناء النهار.
  • تخفيف أعراض مرض باركنسون: بينت بعض الدراسات أن تناول عشبة الناردين قد يُحسن من سلوك مرضى باركنسون، ويساعد في تقليل الالتهابات وزيادة مستويات مضادات الأكسدة لديهم.


أضرار عشبة الناردين

إن تناول عشبة الناردين عن طريق الفم وبكميات محدودة لفترة قصيرة آمن في الغالب لمعظم الناس، ولكن لا توجد دراسات تبيّن درجة أمان تناولها لمدة طويلة، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأعراض الجانبية التي قد تظهر لدى بعض الأشخاص عند استخدامها، مثل: الصداع، واضطراب المعدة، والبلادة الذهنية، والتهيج، وعدم الارتياح، واضطرابات القلب، والخمول، وجفاف الفم، كما وقد يحدث يؤدي التوقف عن استهلاك هذه العشبة بعض مدة طويلة من استخدامها إلى ظهور أعراض انسحابية، ولتجنب ذلك من الأفضل تقليل الجرعة تدريجياً على مدى أسبوع أو أسبوعين قبل التوقف تمامًا.[٥]


محاذير تناول عشبة الناردين

فيما يأتي بعض الفئات التي تنصح بالتقليل من أو تجنب تناول عشبة الناردين:[٥]

  • الحامل والمرضع: لا توجد معلومات موثوقة كافية توضح أمان تناول عشبة الناردين للحامل والمرضع، لذلك يُنصح بتجنب تناولها احتياطاً.
  • الأطفال: إن تناول عشبة الناردين للأطفال قد يكون آمناً عند تناوله لمدة 4 إلى 8 أسابيع، وينصح بتجنب استخدامها لمدة أطول من هذه لتفادي أي آثار سلبية محتملة.
  • المُقبلون على إجراء العمليات الجراحية: قد يؤثر تناول عشبة الناردين على الجهاز العصبي المركزي ويُقلل من سرعة عمله، وذلك قد يختلط مع تأثير التخدير والأدوية المستخدمة أثناء الجراحة ويسبب الضرر، لذلك يجب التوقف عن تناولها قبل أسبوعين من الجراحة المجدولة.

المراجع

  1. "Valerian ", drugs, 9/6/2020, Retrieved 6/5/2021. Edited.
  2. Jacquelyn Cafasso (7/3/2019), "Valerian Root Dosage for Anxiety and Sleep", healthline, Retrieved 6/5/2021. Edited.
  3. Cathy Wong (17/1/2020), "The Health Benefits of Valerian Root", verywellhealth, Retrieved 6/5/2021. Edited.
  4. "Chemical Components and Cardiovascular Activities of Valeriana spp.", Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine, 2015, Issue 2015, Page 1. Edited.
  5. ^ أ ب ت "Valerian", webmd, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  6. "Health Benefits of Valerian Root", webmd, 10/11/2020, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  7. Franziska Spritzler (16/4/2017), "How Valerian Root Helps You Relax and Sleep Better", healthline, Retrieved 8/5/2021. Edited.