البروبوليس (Propolis) أو ما يعرف بالعربية بالعكبر، هو مادة صمغية ينتجها النحل من النسغ على الأشجار دائمة الخضرة أو ذات الأوراق الإبرية، ويلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام البروبوليس لخصائصه الطبية، كعلاج الالتهابات والخرَّاج، بالإضافة إلى علاج الجروح ومحاربة العدوى،[١] وفي هذا المقال سنتطرق لفوائد البروبوليس بشكل عام وللرجال بشكل خاص.


ما هي فوائد حبوب البروبوليس للرجال؟

وتتمثل فوائد البروبوليس لدى الرجال على النحو الآتي:


زيادة مستوى هرمون التيستوستيرون

يمكن استخدام البروبوليس لتقليل خطر الإصابة بالعقم لدى الرجال؛ إذ يعمل على رفع مستويات هرمون التيستوستيرون عند استخدامه بتركيز 10% وبصورة يومية لمدة 18 يومًا، وهو ما أكدته دراسة مخبرية تم نشرها في مجلة (International Conference on Life Sciences and Technology) عام 2018م.[٢]


زيادة حركة الحيوانات المنوية

يساعد البروبوليس على زيادة حركة الحيوانات المنوية كما يزيد من نشاطها، وبالتالي يمكن القول أنَّ البروبوليس يساهم بشكل كبير في حل مشاكل بطء حركة الحيوانات المنوية والتي قد تسبب مشاكل في الإنجاب.[٣]


زيادة جودة الحيوانات المنوية

حيث أن تناول البروبوليس عن طريق الفم له تأثير علاجي على الحيوانات المنوية؛ إذ يعمل على تحسين جودتها بشكل كبير، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي للبروبوليس على أنسجة الخصية لدى الذكور، وذلك وفقًا لدراسة مخبرية تم نشرها في مجلة (Andrologia) عام 2020م.[٤]


ما هي الفوائد الأخرى لحبوب البروبوليس؟

للبروبوليس فوائد كثيرة ومختلفة وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر المهمة، ومن هذه الفوائد:[٥]

  • شفاء الجروح

يمكن أن يكون البروبوليس مفيدًا في مساعدة الجلد على الشفاء بسرعة أكبر، حيث أنه يقتل البكتيريا ويمنع العدوى، لذا يمكن أن يكون فعّالًا جدًا لمرضى السكري الذين يعانون من بطء عملية التئام الجروح لديهم.

  • صحة الفم

يعمل البروبوليس على منع تكلس الأسنان إضافة إلى عمله كمضاد للبكتيريا.

  • علاج الالتهابات

قد تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البروبوليس على تقليل الالتهاب والتورم الناتج عنه.


ما هي محاذير استخدام البروبوليس للرجال؟

هناك بعض المحاذير التي يجب الانتباه إليها قبل استخدام البروبوليس للرجال، ومنها:[٦]

  • الحساسية

يمكن أن تكون بعض منتجات البروبوليس ملوثة بمنتجات النحل الأخرى، لذا يجب استخدام البروبوليس بحذر في حال الإصابة بالحساسية تجاه منتجات النحل الأخرى.

  • حالات النزيف

يحتوي البروبوليس على مواد كيميائية معينة تعمل على إبطاء تخثر الدم، الأمر قد يؤدي تناوله إلى زيادة خطر النزيف لدى الأشخاص الذين لديهم مشاكل في تخثر الدم، لذا يجب الحذر من تناوله في مثل هذه الحالات.

  • الجراحة

قد يؤدي تناول البروبوليس إلى زيادة خطر النزيف أثناء الجراحة، وذلك لاحتوائه على مواد قد تساهم في تميع الدم، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل موعد إجراء العملية الجراحية بأسبوعين.


ملخص المقال

إنَّ البروبوليس له فوائد كثيرة ومختلفة، حيث أنه يستخدم في علاج الالتهابات والجروح، كما أنه مفيد في صحة الفم والأسنان، أما بالنسبة لفوائده للرجال، فيعتبر البروبوليس من المنتجات المهمة جدًا للتحسين من جودة الحيوانات المنوية وحركتها، كما أنه يعمل على رفع هرمون التستوستيرون لديهم.

المراجع

  1. Rena Goldman (28/9/2018), "The Benefits and Uses of Propolis", healthline, Retrieved 24/2/2022. Edited.
  2. Nursasi Handayani, and Abdul Gofur (4/9/2018), level began to increase,potential male anti-fertility agent. "Does Propolis Extract Alleviate Male Reproductive Performance Through Gonadotropic Hormone Levels and Sperm Quality?", iopscience, Retrieved 24/2/2022. Edited.
  3. Miroslava Cedikova, Michaela Miklikova, Lenka Stachova (1/7/2014), "Effects of the Czech Propolis on Sperm Mitochondrial Function", hindawi, Retrieved 24/2/2022. Edited.
  4. Ismail Seven, Pinar Tatli Seven, Burcu Gul Baykalir (5/5/2020), "Bee glue (propolis) improves reproductive organs, sperm quality and histological changes and antioxidant parameters of testis tissues in rats exposed to excess copper", pubmed, Retrieved 24/2/2022. Edited.
  5. Jon Johnson (10/3/2021), "What are the benefits of propolis?", medicalnewstoday, Retrieved 24/2/2022. Edited.
  6. "Propolis - Uses, Side Effects, and More", webmd, Retrieved 24/2/2022. Edited.