فول الصويا المطحون مع الحلبة

تقدّم الأطباق المكونة من فول الصويا المطحون مع الحلبة عدّة فوائد للجسم،[١] ولكن يجب استشارة الطبيب المختصّ قبل تناولها سواءً للمصابين بحالات صحيّة محددةٍ أو الأفراد الأصحاء؛ وذلك للبقاءِ في الجانب الآمن، ومعرفة الكميّة المناسبة للحصول على الفوائد المرجوّة،[٢] والتي تتمثل بالآتي:


فوائد فول الصويا المطحون مع الحلبة

يحتويّ كل من فول الصويا المطحون مع الحلبةِ على العديد من الفيتاميناتِ والأحماض الأمينية، وهذا ما يكسبهما تأثيرات وفوائد مهمّة،[٣] من أبرزها الآتي:

  • ضبط وزن الجسم:

ثبت أن الحلبةَ تسهم في التحكّم في الشهيّة وتخفّض الرغبة في تناول الأغذية الدهنيّة، وهذا حسب إحدى الدراسات السريرية التي أجريت مدّة أسبوعين، وكشفت نتائجها انخفاض تناول الأغذية الدهنيّة بمعدّل 17% لدى المشاركين،[٤] أمّا فول الصويا فيمنح شعورًا بالشبع لكونهِ غنيًا بالألياف والبروتينات.[٥]

  • خفض مستويات الدهون:

قد تصنّف الحلبة كعشبةٍ مخفضّة للدهنياتِ، وهذا لكونها قللت نسب الدهون الثلاثيّة ومعدّلات الكوليسترول الضارِ وفقًا لمراجعةٍ بحثية،[٦] وعلى صعيدٍ آخر فقد يمتلك فول الصويا خصائص مخفضّة للكوليسترول الضارِ، ولكن بنسب ضئيلةٍ.[٥]

  • دعم الجهاز الهضمي:

وجد أنّ مفعول الحلبةِ يساوي مفعول الأدوية المضادة للحموضةِ، وهذا حسب دراسةٍ امتدت لأسبوعينِ لدى المصابين بنوبات متفاوتةٍ من حموضة المعدة،[٤] أمّا الألياف الموجودة في فولِ الصويا فإنها تخلقُ بيئة صحية لنموّ البكتيريا النافعة في الجهاز الهضميّ.[٥]

  • ضبط مستويات سكر الدم:

تحسّن الحلبة من وظيفة هرمون الإنسولين، وبهذا تساعد الأفراد المصابين بالسكرّي بنوعيه، وحسب إحدى الدراسات التي أجريت على المصابين بسكري النوع الأولِ؛ فقد لوحظ تحسّن في مستويات سكر الدم بعد تناولهم 50 غرامًا من الحلبة لمدّة 10 أيام،[٤] وتدعم مادة الإيزوفلافون (Isoflavones)‏ الموجودة في فول الصويا هذه الفائدةَ، لكونها تحدّ من تغيّر مستويات سكّر الدم،[٧] وتقلل مقاومة الإنسولين.[٨]

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

انطلاقًا من كون الحلبةِ تنظّم مستويات الكوليسترول وتضبط ضغط الدمّ، فإنها تساعد في الحفاظ على صحّة القلب،[٩] كما ويعمل الإستروجين النباتي الموجود في فول الصويا على وقاية القلبِ من التعرّض للتجلطات وانسداد الشرايين، لا سيّما لفئة النساءِ أثناء الفترة السابقة لسنّ اليأس.[١٠]

  • تخفيف الالتهاب:

تحارب مضادات الأكسدةِ الالتهابات وتقلل من إمكانية حدوثها، وهذا ما يجعل الحلبة صنفًا مهمًا في هذا الصدد،[٩] وكذلك لوحظ أنّ مادة الإيزوفلافون الموجودة داخل فول الصويا، فإنّها تقلل من الوسائط الالتهابية، والضغوط التي تسببها الجذور الحرّة للخلايا والأنسجة الجسميّة.[١١]


القيمة الغذائية لفول الصويا المطحون مع الحلبة

تختلف القيمة الغذائيّة لهذا الطبق حسب الكمية المستخدمة، وفي الآتي إيضاح للقيم الغذائيّة الخاصّة بكل صنفٍ:


القيمة الغذائية للحلبة

يحوي كلّ 100 غرامٍ من الحلبة على النسب الآتية:[١٢]

العنصر
القيمة الغذائية
البروتين
23 غرامًا.
الدهون
6.41 غرام.
الكربوهيدرات
58.35 غرام.
الألياف
24.6 غرام.
الصوديوم
67 ميليغرامًا.
البوتاسيوم
770 ميليغرامًا.


القيمة الغذائية لفول الصويا

تقدّر الحصة الواحدة من فول الصويا بـ100 غرام، وتحوي النسب الغذائية الآتية:[٥]

العنصر
القيمة الغذائية
البروتين
18 غرامًا.
الدهون
9 غرامات.
الكربوهيدرات
8.3 غرامًا.
الألياف
6 غرامات.
الصوديوم
1 ميليغرام.
السكريات
3 غرامات.


أضرار جانبية لفول الصويا المطحون مع الحلبة

يعد استهلاك كل من الحلبة وفول الصويا آمنًا بشكل عام، ولكن قد يترتب عليها القليل من الأضرار الجانبية الخفيفة المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإصابة بالإسهال أو مشاكل الهضم نتيجة تناول الحلبة،[٤] أو مشاكل تتعلق بحدوث الغازات أو عدم الراحة في الجهاز الهضمي.[٥]


ملخص المقال

يقدّم طبق فول الصويا المطحون مع الحلبةِ فوائد عديدة؛ تتمثّل بضبط وزن الجسم، والحفاظ على مستويات سكّر الدم منتظمةً، كما يسهم في تقليل التعرّض للالتهاباتِ، ويحسّن من عملية الهضم، وهذا بالمحصلةِ ما يحافظ على صحّة القلب، ولكن يوصى باستشارة المختصّ قبل تناولهِ، لمعرفة الكمية المناسبةِ للاستهلاكِ.

المراجع

  1. "Differential effects of soybean and fenugreek extracts on the growth of MCF-7 cells", dokumen, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  2. you use herbal medicines,they are taking herbal medicines. "Herbal medicines: Consult with your doctor before use", consumermedsafety, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  3. "Study on Potential of Fenugreek And/or Soybean in ReplacingCommercial Feed Additive Lysine in Layers Ration", idosi, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Rudy Mawer, MSc, CISSN (13/6/2019), "Fenugreek: An Herb with Impressive Health Benefits", healthline, Retrieved 23/2/2022. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج Sarah Garone, NDTR (5/10/2020), "Soybean Nutrition Facts and Health Benefits", verywellfit, Retrieved 23/2/2022. Edited.
  6. "Effect of fenugreek consumption on serum lipid profile: A systematic review and meta-analysis", onlinelibrary, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  7. in people with diabetes. "How Soy Reduces Diabetes Risk", sciencedaily, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  8. "The Effects of Soy Protein and Cocoa With or Without Isoflavones on Glycemic Control in Type 2 Diabetes. A Double-Blind, Randomized, Placebo-Controlled Study", frontiersin, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  9. ^ أ ب Jennifer Huizen (31/1/2019), "Is fenugreek good for you?", medicalnewstoday, Retrieved 23/2/2022. Edited.
  10. "Soybeans and soy foods", betterhealth, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  11. "Soy Food Intake and Circulating Levels of Inflammatory Markers in Chinese Women", ncbi, Retrieved 25/2/2022. Edited.
  12. "Health Benefits of Fenugreek", webmd, Retrieved 25/2/2022. Edited.