طريقة عمل المساج اللمفاوي للبطن

يُمكن عمل المساج اللمفاوي للبطن من خلال الضغط اللطيف على أحد جوانب البطن من الأسفل بالقرب من الحوض والتحرك باتجاه الأعلى لجهة الصدر،[١] وتوضح النقاط الآتية أحد طرق المساج اللمفاوي التي تشمل تدليك منطقتي البطن والصدر معًا، ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة المعالج المختص قبل البدء بتنفيذ المساج اللمفاوي للبطن خاصةً في حال إجراء عملية جراحية في هذه المنطقة:[١][٢]

  1. تثبيت الجسم من خلال وضع إحدى اليدين على سطح صلب.
  2. وضع راحة اليد الأخرى على منطقة البطن أسفل الثدي بقليل.
  3. البدء بتحريك راحة اليد ببطء باتجاه الأعلى بشكلٍ قطري نحو الجانب.
  4. القيام بتدليك المنطقة بشكلٍ لطيف دون الضغط بقوة خلال تحريك اليد إلى حين الوصول إلى أسفل الثدي مباشرةً في الجهة المقابلة.
  5. تكرار الخطوات السابقة عدة مرات لمدةٍ لا تتجاوز 20 دقيقة في الجلسة الواحدة بمعدل مرتين يوميًّا.




يعتمد المساج اللمفاوي على استهداف مناطق مُحددة من الجسم؛ وذلك لتحسين قدرة الجهاز اللمفاوي على التخلص من السوائل المتراكمة فيه نتيجة الإصابة ببعض المشاكل الصحيّة أو الخضوع لعملية جراحية.




فوائد المساج اللمفاوي للبطن

يُساعد المساج اللمفاوي على توفير العديد من الفوائد الصحية للجسم؛ وذلك لمساهمته في تحفيز حركة العضلات الملساء في الجسم وتنشيط حركة الدورة الدموية، ممّا يُساهم في تحفيز حركة المعدة والأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي زيادة معدل تخلص الجسم من الفضلات، وتخفيف الأعراض المرافقة لبعض الاضطرابات الهضمية كالانتفاخ والغازات، بالإضافة إلى التخفيف من حالات احتباس السوائل في منطقة البطن.[١][٣]


محاذير المساج اللمفاوي للبطن

توجد بعض الفئات التي تُنصح بتجنب تنفيذ المساج اللمفاوي بكافة أنواعه بما في ذلك البطن، وذلك لاحتمالية أن يؤدي إلى زيادة سوء الحالة الصحية للمريض والإصابة ببعض المضاعفات الصحية، ومن هذه الفئات ما يأتي:[١]

  • الذين يُعانون من بعض أنواع العدوى.
  • مرضى قصور القلب الاحتقاني والجلطات الدموية.
  • مرضى السكتات الدماغية.
  • مرضى السرطان خاصةً في المنطقة المُصابة بالمرض.
  • مرضى الكبد والكلى.


نصائح عامة لعمل المساج اللمفاوي للبطن

توضح النقاط الآتية بعض النصائح العامة التي يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار قبل وأثناء عمل المساج اللمفاوي بكافةِ أنواعه بما في ذلك المساج اللمفاوي للبطن:

  • القيام بالتنفس بعمق قبل البدء بعمل المساج اللمفاوي.
  • يجب أن تكون الحركة خلال عمل المساج اللمفاوي لطيفة، ولا تُسبب أي ضغط على الأعضاء الداخلية.
  • التوقف عن عمل المساج اللمفاوي في حال الشعور بالألم أو احمرار الجلد واستشارة المعالج المختص فورًا.
  • تجنب وضع أي منتجات أو مستحضرات على الجلد خلال عمل المساج اللمفاوي.
  • شرب ما بين 2 إلى 4 أكواب من الماء بعد عمل المساج اللمفاوي؛ وذلك لزيادة معدل طرد الجسم للمواد الضارة والفضلات وتحقيق أكبر استفادة ممكنة.




يختلف عدد الجلسات التي يُمكن أن يوصي بها المعالج المختص من شخصٍ لآخر، إلا أنَّه عادةً ما يُنصح بعمله مرةً واحدةً على الأقل في الأسبوع.



المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Anna Lee Beyer (16/12/2021), "What Is Lymphatic Drainage Massage? And Does It Actually Do Anything?", greatist, Retrieved 31/8/2022. Edited.
  2. Jamie Eske (21/3/2022), "How to perform a lymphatic drainage massage", medicalnewstoday, Retrieved 31/8/2022. Edited.
  3. Karthik Kumar (9/2/2022), "How Do I Drain My Lymphatic System Myself? Tips, Benefits, Risks", medicinenet, Retrieved 31/8/2022. Edited.